خواطر حول الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
١. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
شعيرة ربّانية ولا ينكر هذا إلا جاهل أو معاند، والاستهزاء بها جريمة، خلافاً لنقد من يقوم بها وهو مطلوب!
٢. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
ممارسة الشعيرة فعل محمود وكذلك نقد من يقوم بها، والغرض هو إصلاح المجتمع على نهج نبينا بعيداً عن الهوى.
٣. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
فعل معقد له ضوابط تؤخذ من سيرة نبين
ا، وكل سلوك خالف فيه الإنسان نهج نبينا فهو خطأ ولا تردد أبداً.
٤. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
تطبيق الشعيرة يلزمه مراعاة الأولويات "الشرعية" فيبدأ بالعقائد وكبار الموضوعات، وهذا في العموم.
٥. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
مراعاة الأولويات لا تتعارض مع التفاعل مع القضايا العاجلة، وإن صغرت نسبيّاً.
٦. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
اختزلها البعض في الشطر الثاني فانحصرت جهودهم في محاربة المنكر دون تقديم رؤى للبناء والتغيير الإيجابي،،
٧. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
حصر الفعل في أي مجال هو إساءة للشعيرة الشمولية كحصره في موضوعات المال أو المرأة أو غيرها.
٨. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
يجب مراعاة قدرات من يقوم بالأمر وعلمه، ولا يعقل أن يتساوى الكل، فوجب أن يكون هناك "تخصص" في الأداء.
٩. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
مفهوم الحسبة ليس هو مفهوم النصيحة. النصيحة يمارسها الجميع والحسبة موكلة بأفراد.
الفوضى لا تخدم أحداً.
١٠. ”الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر“…
الشعيرة لا تتعارض مع أصل حرية الأفراد. شعيرة الاحتساب وظيفة مجتمعية محددة ولا تقفز فوق أسوار البيوت.