بسم الله الرحمن الرحيم
مراجعة نهائية محاسبة حكومية - الجزء النظري
س1 بين مفهوم الوحدة المحاسبية ثم أذكر المفاهيم المخلفة له والمفسرة لعمل المحاسبة في الوحدات الحكومية ؟
الوحدة المحاسبية هي: الكيان الاقتصادي الذي تجري العمليات من نظره ويطبق على الوحدات الهادفة والغير هادفة للربح.
أ- مفهوم الملكية المشتركة: ويتم تطبيقها في المنشآت الفردية، شركات الأشخاص وفيها يكون اندماج الملكية مع الإدارة وتخدم المحاسبة الملاك الذين هم في نفس الوقت المديرون.
(الأصول هي ممتلكات أصحاب المنشأة – الخصوم هي التزامات على أصحاب المنشأة - الإيرادات هي زيادة في حقوق الملكية "رأس المال+ احتياطيات + الأرباح" – المصروفات هي نقص في حقوق الملكية). (رأس المال = الاصول - الخصوم )
ب- مفهوم الشخصية المعنوية: ينطبق هذا المفهوم على شركات الأموال ، وفيها تكون لها كيان مستقل عن ملاكها.
(الأصول الموارد الاقتصادية المملوكة للمنشأة– الخصوم التزامات على المنشأة - المصروفات ما تتحمله المنشأة للحصول على الإيرادات - الإيرادات مقابل تقديم السلع والخدمات – صافي الربح أو الخسارة = الإيرادات - المصروفات). (الاصول = الخصوم + رأس المال)
جـ- مفهوم الأموال المخصصة : أي أن الوحدة عبارة عن موارد مخصصة لأداء مهام محددة في ضوء قيود معينة.
(الأصول هي الموارد الاقتصادية المتاحة للوحدة لتحقيق أهدافها–الإيرادات تدفقات نقدية داخلة – المصروفات تدفقات نقدية خارجة).
س2 عرف الموازنة العامة وبين أهدافها؟
وهي تقدير مفصل لإيرادات ونفقات الدولة عن سنة مالية مقبلة معتمد من السلطة التشريعية ومرتبطة بخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
تقدير النفقات يعبر عن الحد الأقصى لما يمكن أن تنفقه الوحدة الحكومية.
تقدير الإيرادات يعتبر مؤثر لما يمكن تحصيله من الإيرادات.
أهدافها الموازنة العامة هي: 1- تخطيط السياسية المالية للدولة عن سنة قادمة- 2- عرض برنامج الحكومة عن فترة مقبلة
3– فرض رقابة مالية وقانونية على أنشطة الوحدات الحكومية.
س3 عرف الرقابة على الوحدات الحكومية واذكر اهدافها وعناصر نجاحها؟
تعرف الرقابة فى الوحدات الحكومية بأنها مجموعة من الإجراءات والوسائل والقواعد التى توضع للتأكد من مطابقة التنفيذ الفعلى للخطط المقررة وتحديد الانحرافات إن وجدت ودراسة أسبابها واقتراح طرق علاجها.
أهداف الرقابة : أ- اكتشاف أخطاء التنفيذ وإتخاذ إجراءات علاجها.
ب- التحقق من تخفيض الموارد العامة وفق خطة الدولة وأن إنفاق الإعتماد وتحصيل الإيرادات قد تم وفق الأنظمة والتعليمات السارية.
ج- الحد من الإسراف وضمان الاستغلال الأمثل للموارد وتخفيض نفقات الأنشطة الحكومية.
عناصر نجاح الرقابة : 1- دقة تقديرات الموازنة بأتباع أساليب متقدمة فى إعدادها.
2- تحديد أهداف الرقابة لضمان القيام بها بشكل فعال خصوصاً وأن الوحدات الحكومية تختلف فى الأهداف والأنشطة.
3- سلامة نظم الضبط الداخلى والتى يقصد بها إجراءات ووسائل تهدف لمنع الأخطاء خصوصاً بتقسيم العمل بين الموظفين.
4- وضع وسائل للمراقبة الحدية ويقصد بها وضع حدود عليا لما يمكن أن يعتمده المسئول أو ما يتم الاحتفاظ به من أموال في المخزن والمخازن.
5- إتباع نظم الجرد المفاجئ للمخازن والخزن فضلاً عن الجرد الدورى. 6- الأنظمة واللوائح والتعليمات التى توضح كيفية أداء الأعمال والمسئولين عنها.
7- دراسة وتحليل الانحرافات ومحاسبة المسئولين عنها واقتراح وسائل علاجها. 8- حسن اختيار العاملين بالقطاع الحكومى. 9- تنسيق بين أجهزة الرقابة المختلفة.
س4 عرف موازنة البرامج والاداء وأذكر مقومات اعدادها؟
هى أسلوب لإعداد تقديرات الموازنة يربط بين حجم الخدمات ومبلغ النفقات.
مقومات إعدادها: 1- تحديد هدف الوحدة الحكومية بوضوح.
2- تحديد الأنشطة الرئيسية والفرعية ووحدات الأداء المحققة للأهداف.
3- تحديد مراكز المسئولين عن تحقيق الأهداف.
4- إنشاء نظام للتكاليف يحدد تكلفة الوحدة الفعلية والمعيارية.
5- إنشاء نظام لتقارير الأداء يظهر الأداء والتكلفة الفعلية والمعيارية والفرق بينهم وأسباب هذا الفرق وطرق علاجه.
مزابا موازنة البرامج والأداء : 1- الربط بين حجم الإنفاق وحجم الخدمات مما يرشد من الإنفاق.
2- تقديم تبرير منطقى إلى السلطة التشريعية عند طلب اعتمادات إضافية من مجلس الشعب.
3- تقوم على وضع برنامج للأداء يضمن تنفيذ الخدمات فى موعدها وبتكلفتها.
عيوب موازنة البرامج والأداء : 1- لا توضح استفادة الجمهور من الخدمات.
2- تعد على مستوى الوحدات الحكومية مما قد يخلق ازدواج أو تعارض.
3- تعتبر الدفاتر والسجلات فى الوحدات الحكومية مصدر للبيانات وكذلك أداة للرقابة بما يتم بينها من مطابقات.
س5 أذكر أهمية وأنواع الدفاتر والسجلات فى الوحدات الحكومية مشيراً إلى ثلاثة أنواع من الدفاتر الأحصائية؟
تنقسم الدفاتر والسجلات الحكومية للآتى :
أ- دفاتر وسجلات محاسبية : وهى اليومية والأستاذ ويتم القيد فيها بمفهوم القيد المزدوج.
ب- دفاتر وسجلات إحصائية : وتهدف الرقابة على أعمال وأموال الوحدة وهى :-
ـ سجل الرتباط (يهدف للتحقق من وجود مبالغ للصرف). ـ سجل قيد طلبات الصرف الواردة (يحدد تاريخ الصرف).
ـ سجل المرتبات. - دفتر الحسبة اليومية (يعتبر بمثابة ميزان مراجعة). ـ دفتر قيد عقود الإيجارات والمقاولات (يهدف لمنع التلاعب).
س6 بين أنواع الرقابة على الوحدات الحكومية من زاوية القائمين عليها؟
1- رقابة ذاتية : وهى التى تمارسها السلطة التنفيذية على نفسها كما الحال فى رقابة الرئيس على المرؤوس ورقابة إدارة المراجعة الداخلية على الإدارات الأخرى ورقابة وزارة المالية على الوزارات والوحدات الحكومية الأخرى، وهذه الرقابة قد تكون سابقة أو لاحقة.
2- رقابة سياسية: وهى الرقابة التى يمارسها مجلس الشعب على الجهاز الحكومى عند إعتماد الموازنة وإعتماد الحساب الختامى أو النقل من باب إلى أخر أو طلب أعتمادات إضافية، وتتميز هذه الرقابة بأنها تساهم فى توجيه الأنفاق العام غير على أنها تتوقف على معرفة أعضاء مجلس الشعب بدورهم فى ترشيد دور الموازنة العامة.
2- الرقابة الخارجية: وهى التى يمارسها الجهاز المركزى للمحاسبات.
س7 عرف وحدات الخدمات العامة وأذكر خصائصها؟
الخدمات العامة هي خدمات ضرورية يلزم تقديمها مجاناً أو بمقابل رمزي لغير القادرين على دفع تكلفتها حيث أنها تفيد المجتمع مثل الصحة والتعليم التضامن الاجتماعية وكذلك الخدمات الجماعية التي تستخدم بشكل عام مثل الطرق والكباري والأمن والدفاع والعدل.
خصائص الخدمات العامة:
1- لا تهدف لتحقيق الربح لذلك لا يعد حساب أرباح وخسائر ولكن تعد بدلاً منه حساب للإيرادات والمصروفات.
2- لا توجد لها منافس لأنها تقدم خدمات ضرورية ليست مجال تبادل أو تنافس في الأسواق.
3- ا توجد علاقة مباشرة بين الإيرادات والمصروفات وبالتالي لا توجد حاجة إلي إعداد قوائم دخل لهذه الوحدت.
4- تخضع استخدامات أو مصروفات الوحدات الحكومية بشدة لقيود قانونية. 5- ملكيتها ملكية عامة.
س8 أذكر دورة إعداد وتنفيذ ورقابة الموازنة العامة فى مصر؟
أولاً / مرحلة التحصيل والإعداد : تشترك وزارة المالية مع وزارة التخطيط فى إعداد تصور عن الحالة الاقتصادية خلال السنة القادمة ثم تقوم وزارة المالية بصياغة قواعد إعداد الموازنة وطبعها فى منشور ترفق به نماذج إعداد الموازنة وطبعها فى منشور ترفق به نماذج إعداد الموازنة وترسل إلى الوحدات الحكومية حيث تشكل الوحدة لجاناً لإعداد الموازنة ولجنة عامة لتنسيق الأبواب وإعداد وتفسير للأرقام الواردة بها ثم يعتمدها رئيس المصلحة ويرسلها إلى وزارة المالية.
تناقش وزارة المالية موازنات المصالح الحكومية مع مندوبيها حتى يتم الأتفاق على أرقام لها فتقوم الوزارة بإعداد موازنتها وإدماج جميع الموازنات فى موزنة واحدة ويعتمدها وزير المالية ويحيلها إلى مجلس الوزراء الذى يناقشها ويعتمدها رئيس الجمهورية ويحليها إلى مجلس الشعب.
ثانياُ / مرحلة الإعتماد: عند ورود الموازنة إلى مجلس الشعب تحال إلى لجنة الخطة والموازنة التى تعكف على دراستها ثم كتابة تقرير عنها وعرضها فى جلسات موسعة بالمجلس، فإذا كان للمجلس ملاحظات اقتنعت بها الحكومة قامت بتعديل الموازنة وفقاً لها، وحينما يقنع مجلس الشعب بوجهة نظر الحكومة يتم اعتماد الموازنة وتصبح جاهزة للتنفيذ ثم يرسلها المجلس إلى وزارة المالية.
ثالثاً / مرحلة تنفيذ الموازنة: تبلغ وزارة المالية المصالح الأخرى بموازنتها والتعليمات التى يجب أن تتبعها فى التنفيذ ومن ثم تقوم المصالح بإنفاق الاعتمادات وتحصيل الإيرادات على أن لا تتجاوز نفقات كل مصلحة حكومية ما ورد فى موانتها كما يمتنع عليها أن تنقل أى مبالغ مخصص لمصروف معين لاستخدامه فى مصروف أخر.
رابعاً / الرقابة على الموازنة: يخضع تنفيذ الموازنة للرقابة الداخلية عن طريق رقابة الرئيس على المرؤوس وكذلك رقابة إدارة المراجعة الداخلية على إدارةالحسابات ورقابة وزارة المالية على الوزارات الأخرى كما يخضع تنفيذ الموازنة لرقابة خارجية من قبل الجهاز المركزى للمحاسبات ومجلس الشعب عن طريق الاستجوابات وطلبات الإحاطة والأسئلة.
س9 بين كيف تعالج الأصول الثابتة محاسبياً في الوحدات الحكومية واذكر مبررات هذه المعالجة ؟
تكاليف الشراء تعتبر نفقات تخص السنة المالية، إيراد بيعها يعتبر إيراد يخص السنة المالية ولا يتم حساب إهلاكات لها، لأنها لا تعد ميزانية واستبدال الأصول يتم عن طريق موازنة الدولة.
س10 أذكر أنواع ومحتوى التقارير المالية فى الوحدات الحكومية؟
أنواع ومحتوى التقارير المالية: تعتبر التقارير المالية عرضاً لأرقام الموازنات ما تم إنفاقه منها والانحرافات إن وجدت وأسبابها هذا وتنقسم التقارير المالية للأنواع التالية:
1- تقرير مالى شهرى تقريبي: ويحتوى على أرصدة حسابات المصروفات والإيرادات عن الشهر السابق ويعد قبل اليوم الرابع من الشهر التالى.
2- الحساب المالى الشهرى: ويحتوى على أرصدة حسابات المصروفات والإيرادات وكذلك الحسابات الأخرى المدينة والدائنة عن الشهر السابق ويعد قبل اليوم العاشر من الشهر التالى وبعد تسوية الحسابات.
3-الحساب المالى ربع السنوى: يتضمن أرصدة حسابات المصروفات والإيرادات والحسابات الأخرى المدينة والدائنة عن الثلاثة أشهر السابقة ماعدا ربع السنة الأخير فإنه يحتوى على أرصدة السنة كلها.
4-الحساب الختامى: يعد الحساب الختامى وفق موعد وزارة المالية، ويحتوى كذلك على اعتمادات الموازنة وأرصدة حسابات المصروفات والإيرادات وكذلك يرفق به تقرير بإنجاز الوحدة لأهدافها وبيان عن موقف تنفيذ المشروعات الاستثمارية وصور من الحسابات المالية الشهرية وربع السنوية.