برنامج: اللغة العربية والثقافة الإسلامية (دار العلوم) امتحان دور يناير 2009م (داخل ج.م.ع) التاريخ: 23/7/2009 الزمن: ثلاث ساعات اسم المقرر: الأساليب النحوية الخاصة الوقت: من الواحدة ظهرا- الرابعة مساء كود المقرر: 401 أجب عن الأسئلة الآتية: (مجاب عنه كاملا) السؤال الأول: حدد نوع الأسلوب في التراكيب الآتية، مع إعراب ما تحته خط فيها: 1- إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا ويكفر عنكم سيئاتكم. أسلوب شرط ويكفر : فيه ثلاثة أعاريب، الأول: الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب , (يكفر) معطوف على الفعل "يجعل" مجزوم مثله، وعلامة جزمه السكون , الثاني: أن الواو للمعية و(يكفرَ) فعل مضارع منصوب بأنْ المضمرة وجوبا، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره , الثالث:أن الواو استئنافية، والفعل (يكفرُ) مرفوع لتجرده عن الناصب أو الجازم، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. 2- يا لله للمسلمين. أسلوب استغاثة لله : اللام للاستغاثة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب , ولفظ الجلالة اسم مجرور على التعظيم، باللام، وعلامة جره كسر الهاء تأدبا،أو الكسرة الظاهرة، وشبه الجملة متعلق بالفعل الذي نابت عنه الياء. 3- أحفصَ مهلاً بعض هذا التدلل. أسلوب ترخيم على لغة من ينتظر أ : حرف نداء مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. حفصَ : منادى مرخم على لغة من ينتظر، مبني على الضم المقدر على التاء المحذوفة تخفيفا للترخيم في محل نصب. 4- يا أيها الناس اتقوا ربكم. أسلوب نداء , وأسلوب أمر الناس : بدل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، أو نعت مرفوع، ورفعه على البدلية أفضل؛ لأنه جامد. اتقوا : فعل أمر مبني على حذف النون، لامحل له من الإعراب , وواو الجماعة ضمير بارز متصل مبني على السكون، في محل رفع فاعل . 5- أليس الله بكافٍ عبدَه. أسلوب استفهام تقريري بكاف : الباء حرف جر زائد ( صلة) مبني على الكسر، لا محل له من الإعراب , كافٍ : خبر ليس منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين ،أو منصوب بفتحة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد . 6- واإسلاماه! أسلوب ندبة وا : حرف نداء وندبة، مبني على السكون لا محل له من الإعراب. إسلاماه : منادى مندوب، مبني على الضم المقدر منع ظهوره اشتغال المحل بفتحة المناسبة لألف الندبة في محل نصب , والألف للندبة حرف مبني على السكون، لا محل له من الإعراب , والهاء للسكت حرف مبني على السكون، لا محل له من الإعراب. 7- ناقةَ الله وسقياها. أسلوب تحذير وسقياها : الواو إما لعطف المفردات، حرف مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب , "سقياها" معطوفة على " ناقة "منصوبة مثلها،وإما أن تكون لعطف الجُمل , وسقياها مفعول به منصوب على التحذير لفعل محذوف وجوبا تقديره (اجتنبوا). السؤال الثاني : (أ) تكلم باختصار عن اثنتين من القضايا النحوية الآتية استشهادا، أو تمثيلاً: (أ) لغتا الترخيم. الترخيم لغة: ترقيق الصوت , واصطلاحا : حذف أواخر الكلم للتدليل والتلميح، نحو قولنا : يا فاطمَ , ويا فاطمُ وللترخيم لغتان هما : 1- لغة من ينتظر ( من ينوي مجيء الحرف المحذوف ) كما ننادي على فاطمة ترخيما فنقول : يا فاطمَ , وفي هذه اللغة يُبنى الاسم المرخم على الضم المقدر على الحرف المحذوف للترخيم . 2- لغة من لا ينتظر ( من لا ينوي مجيء الحرف المحذوف )، نحو قولنا : يا فاطمُ , وفي هذه اللغة يُبنى الاسم المرخم على الضم الظاهر. (ب) خمسة من مواضع اقتران جواب الشرط بالفاء وجوبا. يجب اقتران جملة جواب الشرط بالفاء في المواضع الآتية : 1-إذا كانت جملة جواب الشرط اسمية ، نحو : وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ. 2- إذا كانت جملة جواب الشرط طلبية، نحو : وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُلْ لَهُمْ قَوْلًا مَيْسُورًا. 3- إذا كانت جملة جواب الشرط تبدأ بفعل جامد، نحو : فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا. 4- إذا كانت جملة جواب الشرط تبدأ بنفي، نحو : وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ. 5- إذا كانت جملة جواب الشرط مسبوقة بـ ( قد )، نحو : إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ. وقد جُمعت مواضع اقتران جواب الشرط بالفاء وجوبا في هذا البيت : اسمية طلبية وبجامد وبما ولن وبقد وبالتسويف (ت) أسلوب الاختصاص : المفهوم، وصور المختص، وكيفية إعرابها. المفهوم : هو أسلوب يُذكَر فيه اسم ظاهر متأخر بعد ضمير المتكلم غالبا؛ لبيان المقصود منه. صور المختص وكيفية إعرابها : الصورة الأولى : أن يرد معرفا بـ " أل" نحو : نحن – المسلمين – نحب الخير للناس. الصورة الثانية: أن يرد مضافا لمعرفة، نحو : نحن – آلَ محمدٍ – لاتحل لنا الصدقة. الصورة الثالثة: أن يرد المختص بلفظ (أيها أو أيتها)، نحو: بنا - أيُّها الشبابُ – يُرفَع لواءُ الحق. كيفية إعرابه: في الصورة الأولى يعرب المختص مفعولا به، منصوبا على الاختصاص، بفعل محذوف وجوبا، تقديره
أخص أو أعني) , وفي الصورة الثانية يعرب كما في الصورة الأولى ،وما بعده يعرب مضافا إليه , أما في الصورة الثالثة فإعرابه كالآتي: لفظ (أيها أو أيتها) مفعول به مبني على الضم في محل نصب على الاختصاص، و" ها " حرف تنبيه مبني على السكون ، لامحل له من الإعراب، وما بعدها يعرب نعتا أو بدلا، ويغلب إعرابه نعتا إذا كان مشتقا . (ث) توكيد المضارع بالنون وجوبا، وإعراب شاهد واحد. يؤكد الفعل المضارع بالنون وجوبا إذا توافرت فيه الشروط الآتية : 1- أن يكون واقعا في جواب القسم، نحو قوله - تبارك وتعالى- : وتالله لأكيدنَّ أصنامكم.... 2- أن يكون زمن الفعل مستقبلاً، نحو قوله- عز من قائل- : وَلَئِنْ لَمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِنَ الصَّاغِرِينَ. 3- أن يكون الفعل مثبتا، نحو قوله- عز وجل- : تَاللَّهِ لَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَفْتَرُونَ. 4- ألا يفصل بين الفعل ولام التوكيد فاصل، كما في قوله- تعالى- : كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ. إعراب : كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ كلا: حرف ردع وزجر، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب. لَئِنْ: اللام موطئة للقسم، حرف مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب، و(إنْ) حرف شرط جازم، «لَمْ يَنْتَهِ» مضارع مجزوم ب(لم)، وعلامة جزمه حذف حرف العلة، «لَنَسْفَعاً» اللام واقعة في جواب القسم، و(نسفعن)مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة المباشرة في محل رفع، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن، «بِالنَّاصِيَةِ» جار ومجرور متعلقان بالفعل،أو في محل نصب حال، والجملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب، وجملة (لم ينته) جملة ابتدائية، لا محل لها. ب) أعرب ما تحته خط: 1- أقدر الطلاب وخصوصًا المخلصين. مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء (المكسور ما قبلها المفتوح ما بعدها) نيابة عن الفتحة؛ لأنه جمع مذكر سالم. 2- أحب قراءة العلوم ولا سيما النحو. فيه توجيهان، الأول: خبر لمبتدأ محذوف مرفوع، وعلامة رفعه الضمة ، و(ما) اسم موصول، مضاف إليه في محل جر, والثاني: (النحو): مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة، و(ما ) زائدة. 3- ولئن سألتهم ليقولُنَّ إنما كنا نخوض ونلعب. اللام واقعة في جواب القسم، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، و(يقولن) : فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون تقديرا، لكراهة توالي الأمثال، وواو الجماعة المحذوفة لالتقاء الساكنين ضمير مبني في محل رفع فاعل، والنون للتوكيد، حرف مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب. 4- ليظهره على الدين كلِّه. توكيد معنوي، مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء ضمير بارز متصل مبني على الكسر، في محل جر بالإضافة. السؤال الثالث:- مثل لما يأتي في جمل من عندك. اجتماع شرط وقسم، واللهِ إنْ تجتهدْ لتنجحَنَّ – إنْ تجتهدْ واللهِ تنجحْ. عطف على شرط مع ضبط المعطوف، إنْ تذاكر وتجتهدَْ تتفوق و(تتميزْ)، ( وتتميزَ) ، ( وتتميزُ). فعل حُمِلَ على (نِعْمَ)، مع إعراب جملته، حبذا الصدقُ : حبذا مبتدأ , الصدق خبر ،أو (حبذا) فعل وفاعل جملة في محل رفع خبر مقدم، و(الصدق) مبتدأ مؤخر،أو( حبذا): فعل وفاعل، و(الصدق) بدل من( ذا) ، أو (حبذا) فعل، و(الصدق) فاعل. أسلوب اشتغال وجب فيه نصب المشغول عنه ، لاتجزعي إن منفسا أهلكته فإذا هلكت فعند ذلك فاجزعي أسلوب تنازع عمل فيه أول العاملين في الاسم الظاهر، جاء وتكلما الطالبان. مغرًى به وجب حذف عامله، الصدقَ والأمانةَ. نداء تعجبي, يالَجلالِ القرآنِ. أسلوب تفضيل وجب فيه مطابقة المفضل للمفضل عليه، نحو: " وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا" . فعل خماسي متعجب منه، ما أحسنَ اشتراك المؤمنين في الخير! , أو ما أحسنَ أن يشترك المؤمنون في الخير!. توكيد لفظي للجملة. (كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون). مع تمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق- مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح- د جمال عبد العزيز أحمد