برنامج المعاملات المالية والتجارية
امتحان الدور البيني مايو 2010 داخل مصر التاريخ 4/ 5/ 2010م
اسم المقرر: مبادئ التسويق الوقت: 10 – 12 ص
كود: 209 عدد الصفحات: 1
أجب عن الأسئلة التالية:
السؤال الأول:
(أ) وضح مدى صحة أو خطأ العبارات التالية مع ضرورة التعليل (7.5 درجة)
1. يرتبط التسويق بالسلع المادية فقط.
2. تستخدم إستراتيجية التسويق المتباين عند تجانس السوق بدرجة كبيرة.
3. هناك العديد من أوجه الاختلاف بين سلوك كل من المستهلك الأخير والمشتري الصناعي، بينما لا يوجد أي تشابه بينهما.
4. السلع الاستهلاكية هي السلع التي يشتريها المشتري الصناعي لإشباع رغباته.
5. يفضل التوزيع المباشر في حالة السلع الميسرة.
(ب) قارن بين ما يلي (7.5 درجة)
1. التوجه بالبيع والتوجه بالتسويق.
2. السلع الانتقائية والسلع الخاصة.
3. سياسة كشط السوق وسياسة التغلغل في السوق.
4. التوزيع الشامل والتوزيع الوحيد.
5. وكيل المنتج ووكيل البيع.
السؤال الثاني (5 درجات):
تنتج
الشركة العالمية مجموعة من الأجهزة المنزلية، والتي تتمثل في الثلاجات
والغسالات والبوتاجازات والدفايات والخلاطات، حيث تنتج 3 أحجام من
الثلاجات، وكل حجم ينتج في 4 ألوان مختلفة، وحجمين من غسالات الملابس
وحجمين من غسالات الأطباق وكلها تنتج باللون الأبيض فقط، و4 أحجام من
البوتاجازات وكل حجم ينتج 5 ألوان مختلفة، وحجمين من الدفايات بلون واحد
فقط، و3 أحجام من الخلاطات بلون واحد فقط. وتقوم الشركة بتوزيع منتجاتها
على عدد محدود من التجار الذين يقومون بالتوزيع لعدد كبير من متاجر
الخردوات والسوبر ماركت، كما تقوم الشركة بالإعلان عن منتجاتها في الصحف
اليومية والتليفزيون، ويقوم رجال البيع بالشركة ببيع منتجاتها إلى الفنادق
والمستشفيات بالمدن الرئيسية.
المطلوب:
1- حدد مزيج المنتجات للشركة العالمية وخصائصه (الاتساع، العمق، الاتساق).
2- وضح منافذ التوزيع، وعدد المستويات في كل منفذ، وإستراتيجيات التوزيع المتبعة في كل منفذ.
3- وضح بالرسم إستراتيجية الترويج التي تتبعها الشركة في الموقف السابق.