منتدى مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
اهلا ومرحبا بكم فى المنتدى زائراً أو عضواً
هذا المنتدى لخدمة طلاب مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
نتمنى أن نفيد الدارسين باكبر قدر ممكن
ويسعدنا انضمامك الي اسرة المنتدى
لكى تستفيد من المعلومات الموجوده بالمنتدى
op
ونشكركم
منتدى مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
اهلا ومرحبا بكم فى المنتدى زائراً أو عضواً
هذا المنتدى لخدمة طلاب مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
نتمنى أن نفيد الدارسين باكبر قدر ممكن
ويسعدنا انضمامك الي اسرة المنتدى
لكى تستفيد من المعلومات الموجوده بالمنتدى
op
ونشكركم
منتدى مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح

منتدى الهدى التعليمى لخدمة طلاب مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

اهلا وسهلا بك كعضو او زائر فى اسرتنا الجميلة ونتمينى ان نستفيد جميعا من المنتدى ان شاء الله - وانتظروا المزيد
طريقة التسجيل فى المنتدى
مكتبة تحميل المواد العلمية

نتائج المقابلات الشخصية
 الاعلام والاداب
ودار العلوم
اضغط هنا
جداول الامتحانات
جدول امتحانات
التجارة والزراعة
الحقوق والاعلام
الآداب ودار العلوم
الدراسات العليا

اضغط هنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
Place holder for NS4 only
تصويت
مين مرشحك للرئاسة
محمد مرسى
 مرجعات مبادئ التسويق كود209  I_vote_rcap68% مرجعات مبادئ التسويق كود209  I_vote_lcap
 68% [ 40 ]
احمد شفيق
 مرجعات مبادئ التسويق كود209  I_vote_rcap19% مرجعات مبادئ التسويق كود209  I_vote_lcap
 19% [ 11 ]
لن ارشح احد
 مرجعات مبادئ التسويق كود209  I_vote_rcap8% مرجعات مبادئ التسويق كود209  I_vote_lcap
 8% [ 5 ]
لم احدد حتى الآن
 مرجعات مبادئ التسويق كود209  I_vote_rcap5% مرجعات مبادئ التسويق كود209  I_vote_lcap
 5% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 59

 

  مرجعات مبادئ التسويق كود209

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
op
احلى مساعد للخير

احلى مساعد للخير
op


عدد المساهمات : 1771
تاريخ التسجيل : 23/10/2011
الموقع : https://oucu.123.st/

 مرجعات مبادئ التسويق كود209  Empty
21102012
مُساهمة مرجعات مبادئ التسويق كود209

الوحده الاولى

مفهوم التسويق وتطويره

Û ضع علامة ( ü ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة
مع تصويب الخطأ
1. يهتم التسويق بتسويق السلع المادية الملموسة فقط .
à العبارة خاطئة


يهتم التسويق بتسويق الخدمات أيضاً كالتعليم والخدمة العلاجية وغيره من الخدمات وكذلك الأفكار والأشخاص والأماكن والمنظمات . 2. تتم عملية التبادل بمجرد وجود طرفين وتوافر شئ لدى طرف منهما يريده الطرف الآخر فقط .
à العبارة خاطئة


لأن عملية التبادل لابد لها من شروط حتى تتم وهذه الشروط هى :- · وجود طرفين على الأقل .
· وجود شئ مفيد لدى كل طرف منهما للطرف الآخر .
· قدرة الطرفين على الاتصال لإتمام عملية التبادل .
· حرية كل طرف فى قبول أو رفض ما يقدمه الطرف الآخر
3. إن مرحلة التوجه بالإنتاج فلسفتها هى أن العميل يفضل المنتجات التى تتضمن أعلى مستوى من الجودة مقارنة بالسعر .
à العبارة خاطئة


لأن
مرحلة التوجه بالإنتاج فلسفتها هو أن العميل يفضل المنتجات المتوفرة و
التى يستطيع شرائها وتحسين كفاءة الإنتاج والتوزيع وتخفيض التكاليف .


4. إن التوجه بالبيع يسعى فيها المستهلك إلى المنتجات التي تقدم له قيمة تشبع حاجاته ورغباته .Ã العبارة خاطئة


حيث
أن التوجه بالبيع يعنى أن المستهلك يقوم بالشراء عند جذب انتباهه وإثارة
اهتمامه بالسلعة أى عند بذل البائع مجهودات بيعية كبيرة .


5. لا تعتبر مرحلة المفهوم الحديث للتسويق آخر مرحلة لتطور الفكر التسويقى.Ã العبارة صحيحة


حيث
إن هناك مراحل تطور أخرى بعد المفهوم الحديث للتسويق ولكن هذه المراحل
تعتمد أساسا على أساسيات المفهوم الحديث للتسويق مع إضافة أبعاد أخرى
كالبعد الاجتماعى أو البيئى .


6. إن الشركات التى تعتمد على المفهوم الحديث للتسويق تبذل جهداً كبيراً لمواجهة المنافسة فى السوق وإشباع حاجات ورغبات المستهلك .Ã العبارة صحيحة


لأن
الشركات التى تعتمد على المفهوم الحديث للتسويق تعطى أهمية للتغيرات التى
تحدث فى السوق والمنتجات والمنافسة وقنوات التوزيع و بالتالى تستطيع أن
تواجه هذه التغيرات وتحسن موقفها التنافسى فى السوق وتشبع رغبات عملائها .


7. يرتبط التسويق بالسلع والخدمات فقط .Ã العبارة خاطئة


حيث
أنه بالإضافة إلى اهتمام التسويق بالسلع والخدمات فإن هناك منتجات أخرى
طبقا للمفهوم الموسع للمنتجات وهى أى شئ يعرض فى السوق لجذب الانتباه أو
للتملك أو الاستخدام ويمكنه إشباع رغبة أو حاجة معينة وهذه المنتجات مثل
:الأفراد ، الأماكن ، المنظمات ، الأفكار .




8. تعتبر وظيفة التسويق وظيفة أساسية وليست كمالية .Ã العبارة صحيحة


حيث
أن هذه الوظيفة هامة وذلك للتعرف على اتجاهات ورغبات المستهلك ومحاولة
إشباع هذه الرغبات و بالتالى زيادة قدرة المنظمة على المنافسة والاستمرار
فى السوق فى ظل المتغيرات البيئية المستمرة .


9. إن إدارة التسويق هى الإدارة المنوط بها القيام بالنشاط التسويقي دون غيرها Ã العبارة خاطئة


لأن
فى ظل ظروف السوق الحالية وتطور أنماط الاستهلاك ورغبات المستهلك وظهور
التكتلات الاقتصادية وتحرير التجارة وإلغاء مظاهر حماية المنتجات أصبح من
الصعب على إدارة التسويق وحدها القيام بالنشاط التسويقى بل أصبح مسئولية
جميع العاملين بالمنظمة .


10.



إن تطبيق اتفاقية الجات فرض على المنظمات تطبيق المفهوم الحديث للتسويق .
à العبارة صحيحة


لأن
تطبيق اتفاقية الجات أدى إلى إلغاء الدعم الحكومى والاتجاه نحو الخصخصة
وانفتاح السوق المحلى للشركات العالمية مما جعل كثير من المنظمات تعمل فى
ظروف صعبة نتيجة انخفاض الفرص التسويقية و بالتالى فرض عليها ضرورة تطبيق
المفهوم الحديث للتسويق .


11.



تستخدم شبكة الاتصالات فى تحقيق الأهداف التسويقية .
à العبارة صحيحة


حيث أدى استخدام شبكة الاتصالات فى تحقيق الأهداف التسويقية إلى تقليل الوقت المستغرق فى عملية التسويق وأدى استخدام هذه الشبكة إلى :

- توفير الأموال وخفض ميزانية التسويق.

- توفير الوقت.

- توفير وسيلة جديدة وسريعة لجميع المستهلكين .

- إمكانية الوصول إلى جميع الأسواق العالمية.

- إتاحة التسويق للجميع وعلى مدار ساعات اليوم .

12.



يؤدى توافر البيانات بدرجة مبالغ فيها إلى إعاقة أداء إدارة التسويق .
à العبارة صحيحة


لأن توافر البيانات بدرجة مبالغ فيها قد تستغرق الكثير من الوقت وتشتت فكر متخذ قرار التسويق.

13.



هناك أهمية كبيرة للفكر الاستراتيجى فى التسويق .
à العبارة صحيحة


حيث
يجب دراسة الظروف الداخلية للمنظمة لتحديد نقاط القوة والضعف حتى يمكن
الاستفادة منها وكذلك دراسة البيئة الخارجية للاستفادة من الفرص ومواجهة
التحديات والتهديدات السائدة فى هذه البيئة المحيطة .


14.



أدى التطور التكنولوجى والتغيرات العالمية السريعة إلى ظهور العديد من الاتجاهات الحديثة فى التسويق .
à العبارة صحيحة


لأن
التطور التكنولوجى والتغيرات العالمية السريعة أدت إلى ظهور العديد من
الاتجاهات الحديثة مثل السوق الالكترونى والاستقصاء الالكترونى وتطور وسائل
الاتصال والمنتجات الصديقة للبيئة والمنتج الدولى ......الخ .






********************


عدل سابقا من قبل op في الأحد أكتوبر 21, 2012 8:58 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

مرجعات مبادئ التسويق كود209 :: تعاليق

op
رد: مرجعات مبادئ التسويق كود209
مُساهمة الأحد أكتوبر 21, 2012 8:57 pm من طرف op
1- هناك عدة شروط لابد من توافرها لإتمام عملية التبادل .... وضح ذلك ؟Ã الإجابـــــــة


هناك شروط واجبة لعملية تبادل السلع والخدمات وهذه الشروط هى :

- وجود طرفين على الأقل (العميل ، والمنظمة) .

- توافر الشئ الذى يتم تبادله .

- قدرة الطرفين على الاتصال وتبادل ما لديهم .

- حرية كل طرف فى قبول أو رفض ما يقدمه الطرف الآخر .

2- لكى
تنجح عملية تبادل المنتجات لابد من أداء مجموعة من الوظائف المتكاملة
والمترابطة والمتعلقة بتخطيط المنتجات والتسعير والترويج والتوزيع ...اشرح
ذلك .
à الإجابــــــــة


البيئة المحيطة ( سياسية / اقتصادية / اجتماعية )





تسهيل تدفق المنتجات (التبادل)



المنتج

وهدفه

ربح مناسب






من خلال أداء



العميل

وهدفه


مجموعة من الوظائف المتكاملة والمترابطة التى تحقق الهدف من نشاط التسويق وهى :-

- إشباع حاجاته ورغباته

- الحصول على منافع مكانية و زمانية و حيازية
بحوث التسويق فى خدمة المزيج التسويقى

المزيج التسويقى

- تخطيط المنتجات – التسعير

- التوزيع – الترويج












3- يعتبر المفهوم الحديث للتسويق أكثر مراحل تطور الفكر التسويقي قبولا حتى الآن ....اشرح ذلك موضحاً عناصر المفهوم الحديث للتسويق.Ã الإجابـــة


يعتبر
المفهوم الحديث للتسويق أكثر مراحل تطور الفكر التسويقي قبولا حتى الآن
حيث أن المراحل التالية أضافت البعد الاجتماعى أو البيئي وعناصر المفهوم
الحديث للتسويق هى :


- العميل هو نقطة البداية .

- تكامل وظائف المشروع (التسويق – الإنتاج – التمويل ).

- تكامل عناصر المزيج التسويقى (المنتج – السعر- الترويج – التوزيع)

- تحقيق الربح فى الأجل الطويل .

ومن
هنا نجد أن هناك شركات تأخذ بالمفهوم الحديث للتسويق وهناك شركات أخرى لا
تهتم بتطبيق المفهوم الحديث للتسويق ويجب أن لا تظل وظيفة التسويق وظيفة
أساسية نظراً للتغيرات التى تحدث فى السوق والمنتجات والعملاء والمنافسة
وقنوات التوزيع حتى تتمكن المنظمة من التعامل مع هذه المتغيرات .


4- أصبح من الأمور الحتمية تطبيق المفهوم الحديث للتسويق لذلك لابد من العمل بنظام المدخل التسويقى .... اشرح ذلك .Ã الإجابـــة


إن
تطبيق المفهوم الحديث للتسويق أصبح حتمياً الآن فى ظل المتغيرات العالمية
الحالية وهناك مجموعة من العناصر لابد من الأخذ بها وهى عناصر نظام المدخل
التسويقي وهى :





- تحديد احتياجات ورغبات العملاء .$


- تطوير منتجات مناسبة لهذه الاحتياجات $


- التسعير وتحديد أسعار المنتجات التى تم تطويرها $


- ترويج المنتجات لدى العملاء المرتقبين $


- التوزيع وتنظيم قنوات بيع وتوزيع مناسبة $


- التنبؤ والبحث عن الاحتياجات المستقبلية فى السوق



5- للقرارات
التسويقية علاقة وثيقة بالفكر الاستراتيجى عند اتخاذ القرارات داخل
المنظمة ...اشرح ذلك مبيناً الأهداف التسويقية للمنظمات وخطوات التخطيط
الاستراتيجى للتسويق ؟
à الإجابـــة


إن
التخطيط الاستراتيجى لوظيفة التسويق ينبع من التخطيط الكلى للمنظمة وقد
استفاد رجال التسويق كثيراً من الفكر الاستراتيجى وذلك عند دراسة الأسواق
والمنافسين والبيئة.
op
رد: مرجعات مبادئ التسويق كود209
مُساهمة الأحد أكتوبر 21, 2012 8:59 pm من طرف op
E الأهداف التسويقية للمنظمات ومنها :

- تحقيق حصة سوقية كبيرة.

- التوسع الجغرافى .

- تنوع المجالات التى تعمل بها المنظمة.

- تقرير التعامل مع عملاء معينين

- قرارات الضم أو الاندماج .



E ويمر التخطيط الاستراتيجى للتسويق بالخطوات الآتية :


تقييــــــم


الظروف الداخلية



موارد المنظمة وأنشطتها / القدرات الإدارية



القوى الخارجية والبيئية



المنافسة والعوامل الاقتصادية والقانونية

- صياغة الاستراتيجيات البديلة

- تقييم الاستراتيجيات البديلة

- اختيار أفضل استراتيجية

- إعداد الخطط لتنفيذ الاستراتيجية




متابعة تحقيق الخطط




تنفيذ الخطط




*********************1- أذكر خصائص مراحل التطور للفكر التسويقي ؟



المرحلة

فلسفتها

سماتها الرئيسية

الانتقادات الموجه إليها

التوجه بالإنتاج
- المستهلك يفضل المنتجات المتوافرة


- تحسين كفاءة الإنتاج والتوزيع وتحقيق التكاليف

1.استجابة العميل للسلع المتوفرة

2.عدم الاهتمام بالاختلافات غير السعرية

3.العلم بأسعار الماركات المنافسة




- يتم توفير المنتجات على حساب الجودة ولذلك رفض العميل ذلك بعد فترة



التوجيه بالمنتج
- يفضل العميل المنتج الذى يحقق أعلى جودة مقارنة بالسعر
- تحسين مستوى الجودة
1. ينظر للمنتجات كمجموعة من المواصفات
2. العلم بجودة ومواصفات الماركات المنافسة.
3. المنتج الجيد يببع نفسه ولا فائدة من ترويحه

الاهتمام بالمنتج قد يكون على حساب جوانب أخرى تهم العميل وأدى ذلك لركود المنتجات الجيدة نظرا لعدم المعرفة بها

التوجيه بالبيع

- لن يقوم المستهلك بالشراء ما لم تقم المنظمة بجهود واضحة لجذب انتباهه - برامج بيعية وترويجية

- المستهلك يميل الى عدم شراء المنتجات غير الضرورية

– أن ما يدفع المستهلك إلى تكرار الشراء هو الجهود البيعية

-تحقيق أقصى حجم ممكن من المبيعات

تحقيق أكبر قدر من المبيعات قد يكون على حساب إرضاء العميل لأن البيع أصبح هدف وليس وسيلة

المفهوم التسويقى

- يسعى المستهلك للمنتجات التى تشبع حاجاته ورغباته

-اكتشاف حاجات ورغبات العملاء وتوجيه أنشطة المنظمة لإشباع هذه الحاجات بكفاءة أعلى من المنافسين

-المهنة الأساسية للمنظمة وهى إشباع حاجات العملاء .- تحقيق أرباح عادلة فى الأجل الطويل

تسعى المنظمة لإشباع حاجات العميل الفردية وبالتالى ترضى مجموعة من العملاء والمجتمع ككل فى الأجل الطويل

المفهوم الإجتماعى
الموازنة بين إشباع حاجات الفرد وكذلك المجتمع
- احتمال تعارض حاجات الأفراد مع اهتمامات المجتمع فى الأجل الطويل .
- يميل العميل إلى التعامل مع المنظمة التي تراعى مصالح المجتمع أيضاً

2- أذكر تحديات التسويق فى القرن الواحد والعشرين ؟
à الإجابــة
E ومن هذه التحديات ما يلى :


- توافر
المعلومات بدرجة مبالغ فيها وذلك بسبب ثورة المعلومات خاصة مع ظهور الحاسب
الآلى بقدراتها التخزينية العالية مما أدى إلى توافر المعلومات بشكل مبالغ
فيه وهنا أصبحت المشكلة هى كيفية ترشيد استخدام هذه المعلومات حتى لا تشتت
فكر متخذ القرار .


- الشفافية
وعدم السرية نظراً لأن الشركة قد تضطر الى البوح بمعلومات وخطط كثيرة
تجعلها تعمل فى ميدان مكشوف و التحدى هنا هو كيفية تحقيق الشفافية للعميل
وفى نفس الوقت الاحتفاظ بقدر من السرية أمام المنافسين .


- المصداقية
(النصب الإلكترونى) حيث لا يمكن التأكد من مصداقية المعلومات المنشورة على
شبكة المعلومات فى مجال الشراء نظرا لعمليات النصب التى تتم عند الاعتماد
على التسويق الالكترونى لأن القوانين الحالية لا تعترف بها أو بالعقود
الناتجة عنها.


- حماية
المستهلك والبيئة فحماية المستهلك تمثل تحدياً لوظيفة التسويق لذلك
فالأمان والصحة والتلوث والمعلومات متطلبات يجب أخذها فى الاعتبار حتى لا
تكون تحدياً للمفهوم التسويقى بل يجب أن يتسع المفهوم الاجتماعى للتسويق
ليشمل البيئة العالمية كلها لأن أى آثار على البيئة المحلية تؤثر على
البيئة العالمية.
 

مرجعات مبادئ التسويق كود209

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» امتحان مبادئ التسويق الدور البيني مايو 2010
» دورات تدريبية فى شهر مايو 2017 م الرسوم بالدولار مكان الانعقاد التاريخ أسم النشاط م 1400 القاهرة – أسطنبول من 14 الى 18 مايو تكنولوجيا حدائق المعرفة 1 1400 القاهرة – أسطنبول من 21 الى 25 مايو التسويق فى ظل الازمات وركود الاسواق 2 1400 القاهرة –

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح :: منتدى كليات التعليم المفتوح :: 

@ منتدى كلية التجارة @ :: الترم الثالث

-
انتقل الى: