منتدى مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
اهلا ومرحبا بكم فى المنتدى زائراً أو عضواً
هذا المنتدى لخدمة طلاب مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
نتمنى أن نفيد الدارسين باكبر قدر ممكن
ويسعدنا انضمامك الي اسرة المنتدى
لكى تستفيد من المعلومات الموجوده بالمنتدى
op
ونشكركم
منتدى مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
اهلا ومرحبا بكم فى المنتدى زائراً أو عضواً
هذا المنتدى لخدمة طلاب مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
نتمنى أن نفيد الدارسين باكبر قدر ممكن
ويسعدنا انضمامك الي اسرة المنتدى
لكى تستفيد من المعلومات الموجوده بالمنتدى
op
ونشكركم
منتدى مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح

منتدى الهدى التعليمى لخدمة طلاب مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

اهلا وسهلا بك كعضو او زائر فى اسرتنا الجميلة ونتمينى ان نستفيد جميعا من المنتدى ان شاء الله - وانتظروا المزيد
طريقة التسجيل فى المنتدى
مكتبة تحميل المواد العلمية

نتائج المقابلات الشخصية
 الاعلام والاداب
ودار العلوم
اضغط هنا
جداول الامتحانات
جدول امتحانات
التجارة والزراعة
الحقوق والاعلام
الآداب ودار العلوم
الدراسات العليا

اضغط هنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
    Place holder for NS4 only
    تصويت
    مين مرشحك للرئاسة
    محمد مرسى
    لطريقة الإسلامية في عقوبة الأبناء	  I_vote_rcap68%لطريقة الإسلامية في عقوبة الأبناء	  I_vote_lcap
     68% [ 40 ]
    احمد شفيق
    لطريقة الإسلامية في عقوبة الأبناء	  I_vote_rcap19%لطريقة الإسلامية في عقوبة الأبناء	  I_vote_lcap
     19% [ 11 ]
    لن ارشح احد
    لطريقة الإسلامية في عقوبة الأبناء	  I_vote_rcap8%لطريقة الإسلامية في عقوبة الأبناء	  I_vote_lcap
     8% [ 5 ]
    لم احدد حتى الآن
    لطريقة الإسلامية في عقوبة الأبناء	  I_vote_rcap5%لطريقة الإسلامية في عقوبة الأبناء	  I_vote_lcap
     5% [ 3 ]
    مجموع عدد الأصوات : 59

     

     لطريقة الإسلامية في عقوبة الأبناء

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    op
    احلى مساعد للخير

    احلى مساعد للخير
    op


    عدد المساهمات : 1771
    تاريخ التسجيل : 23/10/2011
    الموقع : https://oucu.123.st/

    لطريقة الإسلامية في عقوبة الأبناء	  Empty
    مُساهمةموضوع: لطريقة الإسلامية في عقوبة الأبناء    لطريقة الإسلامية في عقوبة الأبناء	  Emptyالسبت فبراير 25, 2012 10:36 pm

    لطريقة الإسلامية في عقوبة الأبناء

    أبناؤنا فلذات أكبادنا، وزينتنا في الحياة الدنيا، وذخرنا بعد موتنا، وذلك إذا اتبعنا الطرق الاسلامية الصحيحة في تربيتهم وأنشأناهم على الأخلاق الرفيعة والصفات الحميدة.

    ولكن كثيراً ما يقعون في بعض الأخطاء التي تحتاج إلى حسن تصرف في علاجها وتقويمها، لأن طبائع الأبناء تختلف من شخص لآخر ولذلك لابد من اتباع الطرق الاسلامية الصحيحة في تقويم الطفل وعقابه.

    ((والعقاب وسيلة يضطر لها الإنسان حين يحيد الطفل عن الطريق المستقيم ويتجاوز حدود حريته.. لقد قال بعض العلماء بأن لا ضرورة للعقاب أسلوباً للتربية، ولكن الغالب من العلماء أقر بالعقاب كوسيلة اجتماعية لحفظ الطفل من خطر المجتمع وتأمين حياة طيبة له في المستقبل، فإهمال الطفل حدود حريته وواجباته وإهمال العقوبة يعرضه للفساد، وكذلك الضغط الشديد على الطفل يعرضه للتمرد والعصيان والفوضى.. فالأم والأب الذي يكثر من الأوامر والنواهي باسم التنظيم والنظام والأدب والتربية قد يوجد الطفل المعاند، الطفل العصبي العاصي لهما ولأوامر المجتمع. أو يجعل طفله جباناً شديد الخوف منزوياً ومنطوياً على نفسه، فهو لا يكاد يؤدي أمراً حتى ينتظر آخر، ويخشى القيام بأي عمل لئلا يكون من الممنوعات.. لذللث يجب أن تكون هذه القواعد التنظيمية قليلة جداً ما أمكن وبحسب عقلية الطفل، فقد يعمل الطفل شيئاً هو طبيعي بالنسبة إلى عمره ولكن والديه يحاسبانه أو يعاقبانه قياساً على عقلية وإدراك البالغ. وإذا وضعت القاعدة فيجب أن تستمر لأن تغيير الأوامر بسرعة يربك الطفل.. ولا بد من الإشارة إلى أن النظام يتم بالمحبة والعطف والتفاهم لا بكثرة اللوم والعقاب.

    والإسلام لا يرى في العقاب إلا إحدى الوسائل الاضطرارية لتنظيم الطفل والعودة به إلى حظيرة الثقافة الاسلامية ولا يلجأ الإسلام للعقاب إلا بعد أن يتخذ جميع الوسائل الأخرى وبعد أن يهيئ المجتمع النظيف الذي تقل فيه الجريمة)).

    الطريقة التي انتهجها الإسلام في عقوبة الولد

    1- معاملة الولد باللين والرحمة هي الأصل:

    روى البخاري في الأدب المفرد " عليك بالرفق وإياك والعنف والفحش ". وروى مسلم عن أيى موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه ومعاذاً إلى اليمن وقال لهما: " يسرا ولا تعسرا وعلما ولا تنفرا ".

    مما يؤكد أن المعاملة بالرفق واللين هي الأصل في ملاطفة الرسول صلى الله عليه وسلم للأولاد.

    عن عبد الله بن بريدة عن أبيه رضي الله عنهما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب، فجاء الحسن والحسين رضي الله عنهما وعليهما قميصان أحمران يمشيان ويعثران. فنزل النبي صلى الله عليه وسلم فحملهما ووضعهما بين يديه ثم قال: ((إنما أموالكم وأولادكم فتنة نظرت إلى هذين الصبيين يمشيان ويعثران فلم أصبر حتى قطعت حديثي، ورفعتهما)) [رواه الترمذي]

    وروى النسائي والحاكم: بينما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلى بالناس، إذ جاءه الحسين، فركب عنقه وهو ساجد فأطال السجود بالناس، حتى ظنوا أنه قد حدث أمر فلما قضى صلاته قالوا: قد أطلت السجود يا رسول الله حتى ظننا قد حدث أمر. فقال: " إن ابني قد ارتحلني فكرهت أن أعجله حتى يقضي حاجته ".

    وعن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على صبيان يلعبون فسلم عليهم.[رواه مسلم]

    وعنه رضي الله عنه قال: خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا ابن ثمان سنين فما لامني على شيء قط أوتي فيه (أي أهلك وأتلف) فإن لامني لائم من أهله قال : ((دعوه فإنه لو قضي شيء كان)) [رواه البيهقي وصححه الألباني]

    وروى الشيخان عن عائشة رضي الله عنها قالت: جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إنكم تقبلون الصبيان ولا نقبلهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أو أملك لك أن نزع الله الرحمة من قلبك )).

    وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ما رأيت أحداً كان أرحم بالعيال من رسول الله صلى الله عليه وسلم [رواه مسلم]

    2- مراعاة طبيعة الطفل المخطيء في استعمال العقوبة:

    يتفاوت الأولاد فيما بينهم ذكاء ومرونة واستجابة كما أن أمزجتهم تختلف على حسب الأشخاص، فمنهم صاحب المزاج الهاديء المسالم، ومنهم صاحب المزاج المعتدل، ومنهم صاحب المزاج العصبي الشديد، وكل ذلك يعود إلى الوراثة وإلى مؤثرات البيئة وإلى عوامل النشأة والتربية،.. فبعض الأطفال ينفع معهم النظرة العابسة للزجر والإصلاح، وقد يحتاج طفل آخر إلى استعمال التوبيخ في عقوبته، قد يلجأ المربي إلى استعمال العصا في حالة اليأس من نجاح أسلوب الموعظة، واستعمال طريقة التوبيخ والتأنيب.

    وعند كثير من علماء التربية الإسلاميين- ومنهم ابن سينا والعبدلي وابن خلدون- أنه لا يجوز للمربي أن يلجأ إلى العقوبة إلا عند الضرورة القصوى وأن لا يلجأ إلى الضرب إلا بعد التهديد والوعيد وتوسط الشفعاء-.. لإحداث المطلوب في إصلاح الطفل، وتكوينه خلقياً ونفسياً.. وقد قرر ابن خلدون في مقدمته أن القسوة المتناهية مع الطفل تعوده الخور، والجبن والهروب من تكاليف الحياة.. فمما قاله: (من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين أو المماليك أو الخدم سطا به القهر وضيق على النفس في انبساطها وذهب بنشاطها، ودعاه إلى الكسل، وحمله على الكذب والخبث خوفاً من انبساط الأيدي بالقهر عليه، وعلمه المكر والخديعة، ولذلك صارت له هذه عادة وخلقاً وأفسدت المعاني الإنسانية التي له).

    وقد أسهب ابن خلدون في توضيح ما ينشأ من الأثر السيئ، والنتائج الوخيمة بسبب القهر واستعمال الشدة والعنف في الولد قال: ((إن من يعامل بالقهر يصبح حملاً على غيره، إذ هو يصبح عاجزاً عن الذود عن شرفه وأسرته لخلوه من الحماسة والحمية على حين يقعد عن اكتساب الفضائل والخلق الجميل.. وبذلك تنقلب النفس عن غايتها ومدى إنسانيتها)).

    3- التدرج في المعالجة من الأخف إلى الأشد:

    إن العقوبة التى يجريها المربي للولد يجب أن تكون في مرحلتها الأخيرة، ومعنى هذا أن هناك مراحل من المعالجة والتأديب يجب أن يمر عليها المربي قبل اللجوء إلى الضرب لعلها تؤدي الغرض في تقويم اعوجاج الطفل، ولعلها تصلح من شأنه وترفع من مستواه الأخلاقي والاجتماعي وتجعله إنساناً سوياً، لأن المربي كالطبيب-كما يقول الإمام الغزالي-:

    "كما أن الطيب لا يجوز أن يعالج المرض بعلاج واحد مخافة الضرر، كذلك المربي لا يجوز أن يعالج مشاكل الأولاد، ويقوم اعوجاجهم بعلاج التوبيخ وحده مثلاً مخافة ازدياد الانحراف عند البعض أو شذوذ عند الآخرين ".

    ومعنى هذا أن يعامل كل طفل المعاملة التي تلائمه، ويبحث عن الباعث الذي أدى إلى الخطأ، وعن عمر المخطيء وثقافته والبيئة التي يكتسب منها.. كل ذلك، كما يساعد المربي على فحص علة الانحراف في الولد، وتشخيص مرضه ليصف له العلاج الذي يناسبه.. ومتى عرف المربي مكمن الداء، وشخص موضع العلة، يستطيع أن يصف له العلاج الملائم، ويسلك معه الأسلوب الأفضل، حتى يصل بالولد في نهاية الشوط إلى روضة الأصحاء وشاطئ المتقين. والرسول عليه الصلاة والسلام قد وضع أمام المربين طرقاً واضحة المعالم لمعالجة انحراف الولد وتأديبه، وتقويم اعوجاجه وتكوينه الخلقي والنفسي حتى يأخذ المربون بأحسنها، ويختاروا أفضلها في التأديب والمعالجة، ولا بد أن يصلوا في نهاية المطاف إلى إصلاح الولد وتهذيبه، وجعله إنساناً مؤمناً تقياً.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    لطريقة الإسلامية في عقوبة الأبناء
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الإسلام حين أقر عقوبة الضرب- فإنه أحاط هذه العقوبة بدائرة من الحدود

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح :: المنتديات العامة والترفيهية والطبية :: 

    @ المنتدى الاجتماعى الترفيهى @

    -
    انتقل الى: