منتدى مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
اهلا ومرحبا بكم فى المنتدى زائراً أو عضواً
هذا المنتدى لخدمة طلاب مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
نتمنى أن نفيد الدارسين باكبر قدر ممكن
ويسعدنا انضمامك الي اسرة المنتدى
لكى تستفيد من المعلومات الموجوده بالمنتدى
op
ونشكركم
منتدى مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
اهلا ومرحبا بكم فى المنتدى زائراً أو عضواً
هذا المنتدى لخدمة طلاب مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
نتمنى أن نفيد الدارسين باكبر قدر ممكن
ويسعدنا انضمامك الي اسرة المنتدى
لكى تستفيد من المعلومات الموجوده بالمنتدى
op
ونشكركم
منتدى مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح

منتدى الهدى التعليمى لخدمة طلاب مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

اهلا وسهلا بك كعضو او زائر فى اسرتنا الجميلة ونتمينى ان نستفيد جميعا من المنتدى ان شاء الله - وانتظروا المزيد
طريقة التسجيل فى المنتدى
مكتبة تحميل المواد العلمية

نتائج المقابلات الشخصية
 الاعلام والاداب
ودار العلوم
اضغط هنا
جداول الامتحانات
جدول امتحانات
التجارة والزراعة
الحقوق والاعلام
الآداب ودار العلوم
الدراسات العليا

اضغط هنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
Place holder for NS4 only
تصويت
مين مرشحك للرئاسة
محمد مرسى
الإسلام حين أقر عقوبة الضرب- فإنه أحاط هذه العقوبة بدائرة من الحدود I_vote_rcap68%الإسلام حين أقر عقوبة الضرب- فإنه أحاط هذه العقوبة بدائرة من الحدود I_vote_lcap
 68% [ 40 ]
احمد شفيق
الإسلام حين أقر عقوبة الضرب- فإنه أحاط هذه العقوبة بدائرة من الحدود I_vote_rcap19%الإسلام حين أقر عقوبة الضرب- فإنه أحاط هذه العقوبة بدائرة من الحدود I_vote_lcap
 19% [ 11 ]
لن ارشح احد
الإسلام حين أقر عقوبة الضرب- فإنه أحاط هذه العقوبة بدائرة من الحدود I_vote_rcap8%الإسلام حين أقر عقوبة الضرب- فإنه أحاط هذه العقوبة بدائرة من الحدود I_vote_lcap
 8% [ 5 ]
لم احدد حتى الآن
الإسلام حين أقر عقوبة الضرب- فإنه أحاط هذه العقوبة بدائرة من الحدود I_vote_rcap5%الإسلام حين أقر عقوبة الضرب- فإنه أحاط هذه العقوبة بدائرة من الحدود I_vote_lcap
 5% [ 3 ]
مجموع عدد الأصوات : 59

 

 الإسلام حين أقر عقوبة الضرب- فإنه أحاط هذه العقوبة بدائرة من الحدود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
op
احلى مساعد للخير

احلى مساعد للخير
op


عدد المساهمات : 1771
تاريخ التسجيل : 23/10/2011
الموقع : https://oucu.123.st/

الإسلام حين أقر عقوبة الضرب- فإنه أحاط هذه العقوبة بدائرة من الحدود Empty
مُساهمةموضوع: الإسلام حين أقر عقوبة الضرب- فإنه أحاط هذه العقوبة بدائرة من الحدود   الإسلام حين أقر عقوبة الضرب- فإنه أحاط هذه العقوبة بدائرة من الحدود Emptyالسبت فبراير 25, 2012 10:37 pm

ولكن الإسلام حين أقر عقوبة الضرب- فإنه أحاط هذه العقوبة بدائرة من الحدود، وسياج من الشروط.. حتى لا يخرج الضرب من الزجر والإصلاح إلى التشفي والانتقام. وهذه الشروط في عقوبة الضرب ترتيبها كما يلي:

1- ألا يلجأ المربي إلى الضرب إلا بعد استنفاد جميع الوسائل التأديبية والزجرية التي سبق بيانها.

2- أن لا يضرب وهو في حالة غضبية شديدة مخافة إلحاق الضرر بالولد.

3- أن يتجنب في الضرب الأماكن المؤذية كالرأس والوجه والصدر والبطن، لقوله صلى الله عليه وسلم: ((.. ولا تضرب الوجه..)).

ولأن الوجه أو الرأس موضع الحواس، وفي الضرب عليه إذهاب لبعض الحواس، وهو يعتبر إيذاء وإتلافاً.

أما الضرب على الصدر أو البطن فإنه ممنوع أيضاً، لكونه يؤدي إلى أضرار بالغة قد تفضي إلى الوفاة أحياناً، ويدخل المنع تحت عموم قوله صلى الله عليه وسلم: " لاضرر ولا ضرار ".

4- أن يكون الضرب في المرات الأولى من العقوبة غير شديد وغير مؤلم وأن يكون على اليدين أو الرجلين بعصا غير غليظة.

5- إذا كانت الهفوة من الولد لأول مرة.. فيعطى له الفرصة أن يتوب عما اقترف، ويعتذر عما فعل، ويتاح له المجال لتوسط الشفعاء ليحولوا- ظاهراً- دون العقوبة مع أخذ العهد عليه.. حتى لا يعود للخطأ مرة ثانية، وهذا أولى من الالتجاء إلى الضرب أو التشهير به أمام الناس.

6- أن يقوم المربي بضرب الولد بنفسه، ولا يترك هذا الأمر لأحد من الإخوة أو من الرفقاء.. حتى لا تتأجج نيران الأحقاد والمنازعات.

7- الإرشاد إلى الخطأ بالعقوبة الواعظة:

يقول الله تعالى: {والزاني والزانية فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة..} إلى قوله: {وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين }.

وجه هذه العقوبة أن العذاب حين يكون أمام مشهد من الناس، وبمحضر من أبناء المجتمع...فإن العبرة تكون أبلغ،والعظة تكون أقوى.فانطلاقاً من هذا المبدأ القرآني{وليشهد عذابهما}كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر أصحابه بتنفيذ الحدود الشرعية أمام مجتمعات للناس، وتحت سمعهم وبصرهم.

وقديماً قيل: (السعيد من اتعظ بغيره).

ولا شك أن المربي حين يعاقب الولد المسيء أمام إخوته أو أقرانه، فإن هذه العقوبة تترك الأثر الأكبر في نفوس الأولاد جميعاً ويحسبون ألف حساب لعقوبات تنالهم، أو إساءات يفعلونها.. وبهذا يعتبرون ويتعظون.

فانطلاقاً من هذه الطرق والأساليب التي خط معالمها المعلم الأول عليه الصلاة والسلام، يستطيع المربي أن يختار منها ما يلائم تأديب الولد، وما يعالج انحرافه،وقد يكفي المعالجة في بعض الأحيان موعظة بليغة، أو نظرة خاطفة، أو ملاطفة رقيقة أو إشارة عابرة أو كلمة زاجرة..

وإذا عرف المربي أن الإرشاد إلى الخطأ بواحدة من هذه الأساليب لا تجدي فتيلاً في إصلاح الولد، واستقامة أمره.. فعندئذ يتدرج معه إلى الأشد، ويأتي دور التوبيخ، فإذا لم يجد فيأتي دور الضرب غير المبرح.. فإذا لم يجد فيأتي دور الضرب المؤلم الموجع... ومن الأفضل أن تكون العقوبة الأخيرة أمام طائفة من الأهل والزملاء، عسى أن تكون لهم زاجرة وواعظ.

وإذا رأى المربي أن الولد- بعد إنزال العقوبة قد انصلح أمره واستقام خلقه..، فعليه أن يتبسط له ويتلطف معه، ويبش في وجهه، ويشعره أنه ما قصد من العقوبة الأخيرة إلا سعادته، وصلاح أمره في دينه ودنياه وآخرته.. والولد حين يستشعر أن المربي- بعد إجراء العقوبة يحن إليه، ويعطف عليه وينبسط له، ويتلطف معه، وإنه ما أراد من ذلك إلا تربيته وإصلاحه.. فلا يمكنه بحال أن يتعقد نفسياً، وأن ينحرف خلقياً.. وأن يتخبط في ردود الفعل، وأن يسبح في خضم من مركبات النقص.. بل يقدر لهذه المعاملة الرحيمة قدرها ويؤديها بحقها، ويسير في مواكب المتقين الأبرار، ويكون دائماً في مجتمع من المصلحين الأخيار.. وبهذا يتضح أن التربية الإسلامية قد عنيت بموضوع العقوبة عناية فائقة، سواء أكانت العقوبة معنوية أم مادية..

وقد أحاطت هذه العقوبة بسياج من الشروط والقيود، فعلى المربين ألا يتجاوزها وألا يتغاضوا عنها..، إن أرادوا لأولادهم التربية المثلى، ولأجيالهم الإصلاح العظيم.

وفي الختام أقول: إن المربى لا يعدم الوسيلة المجدية، في زجر الولد وردعه، وهذه الوسائل التي سبق مثلها، هي من أهم الوسائل في التربية والإصلاح. وهنا تتجلى حكمة المربي في استعمالها، واختيار الأصلح منها..، ولا شك أن هذه الوسائل تتفاوت، فمنهم من تكفيه الإشارة البعيدة ويرتجف لها قلبه، ويهتز من التلميح بها وجدانه، ومنهم من لا يردعه إلا النظرة العابثة والغضب الجاهر الصريح، ومنهم من يكفيه التهديد بعذاب مؤجل التنفيذ،.. ومنهم من يصلحه الهجر. ومنهم ينفعه التأنيب والتوبيخ.. ومنهم من لا بد من تقريب العصا منه حتى يراها على مقربة لينزجر، ومنهم من ذلك فريق لا بد أن يحس لدغ العقوبة على جسمه ليستقيم.

والإسلام شرع هذه العقوبات بأسرها، وأرشد المربين إليها، فما علينا إلا اختيار الصالح منها بقدر ما يحقق مصلحة الولد، وعلى الله قصد السبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإسلام حين أقر عقوبة الضرب- فإنه أحاط هذه العقوبة بدائرة من الحدود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لطريقة الإسلامية في عقوبة الأبناء
» قال إبن دينار رحمه الله : " كل عمل تكره الموت من أجله فاتركه " فإنه لا يضرك متى مت !!
» الإسلام المبتور والإسلام المشوه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح :: المنتديات العامة والترفيهية والطبية :: 

@ المنتدى الاجتماعى الترفيهى @

-
انتقل الى: